28‏/06‏/2015

الفيسبوك قادر الآن على التعرف عليك حتى من دون رؤية وجهك

بقلم لينا المصري - من المؤكد أن الفيس بوك حالياً من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي سيطرة حول العالم، بل إنه يعتبر موقع التواصل الاجتماعي الأول حول العالم ، إذ أصبح يملك أكثر من مليار مستخدم نشط حول العالم، وكل فترة يتم إصدار تحديث جديد أو ميزة جديدة منه. 
 
ومن هذه الإصدارات الجديدة قيام شركة فيسبوك بالعمل على نظام جديد للتعرف على الوجه، هذا النظام قادرعلى التعرف على الأشخاص دون رؤية صورة لوجههم بالكامل .

حيث قام الفريق المشرف على هذا الموضوع وهو فريق الذكاء الاصطناعي في فيسبوك باختبار خوارزمية (تقنية) تتعرف على الناس وقادرة على تحديدهم من خلال العديد من الأمور، مثل: تصفيف الشعر، والملابس، والمواقف، وأشكال الجسم.
فقام الفريق باستخدام 4000 صورة  عامة من موقع  Flicker ، تحمل صور أشخاص تظهر وجوههم وأشخاص لاتظهر سوى أجزاء من وجوههم فقط ،  فاسطاعت هذه الخوارزمية التجريبية (التقنية) التعرف على 83% من الأشخاص الموجودين في هذه الصور.
وأشار رئيس قطاع الذكاء الإصطناعي  في شركة فيس بوك السيد Yann LeCun   في تصريح للصحافة  "أن هناك الكثير من الاشارات التي نستخدمها في ذلك ، فالناس لديهم جوانب مميزة حتى لوكنت تنظر إليهم من الخلف " وقدم مثال على ذلك أنه يمكنك التعرف على مارك زوكربيرج (الرئيس التنفيذي) بسهولة بالغة لأنه دائماً يرتدي قميصاً رمادي اللون .
ويمكن أن تقوم شركة فيسبوك باستخدام هذه التقنية الجديدة في بعض التطبيقات في المستقبل للتعرف على الأشخاص كالتطبيق الجديد facebook moments   الذي صمم لمشاركة الصور مع الأصدقاء على الفيسبوك.
 
وأخيرا ...من المعروف  أن مارك زوكيربرج  مؤسس فيسبوك هو شخص طموح كثيراً، فهو يبذل قصارى جهده لتطوير موقع الفيسبوك يومياً، إضافة  إلى أنه لا يكتفي بكل هذه الانجازات التي حققها بل  يسعى دائما الى الأفضل حيث أنه  أشار موخراً في ندوة صحفية إلى أنه ينوى امتلاك كل الشبكة  وذلك من خلال ربط الموقع مع كلّ شيء في الشبكة العنكبوتية.